ever مدان
عدد الرسائل : 89 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| موضوع: أخناتون أبو الأنبياء الخميس سبتمبر 18, 2008 11:49 am | |
|
اخناتون ابو الانبياء ..........
.......أخناتون أبو الأنبياء منقووووووول يعد الفرعون المصري اخناتون من اكثر شخصيات التاريخ الديني اثارة للجدل, باعتباره اول شخصية في التاريخ المدون تعتنق عقيدة التوحيد الديني. ولان السنوات الاخيرة من حكم اخناتون قد اكتنفها الغموض, وكذلك عدم ثبوت مسالة موته..ه وعدم وجود جثمانه في مقبرته التي نحتها لنفسه في الجانب الشرقي من مدينته المقدسة " اخت اتون" , وكذا خلو تابوت دفنه الذي وجد خاليا من أي اثار للتحنيط , مما يقطع بعدم دفنه فيه, مما فتح بابا واسعا لكافةالتصورات حول هذا الفرعون الاشكالي........وقد صدر مؤخرا عن دار النيل للطباعة بالمنصورة كتاب " اخناتون ابو الانبياء" للباحث " سعد عبد المطلب العدل" .. ويبدأ االباحث كتابه بحملة علي علماء المصريات _ وجلهم ان لم يكن كلهم_ من الاجانب , متهما اياهم بمحاوله تطوع وتفسير التاريخ المصري ليوافق معتقداتهم واهدافهم الخاصة , وانهم وظفوا علمهم لخدمة اغراض اخري غير الحقيقة العلمية....ويبدا الكاتب بالتقاط طرف الخيط من الاسم الملكي لوالد الفرعون اخناتون وهو الملك " امنحتب الثالث" ومسماه الملكي " نب ماعت رع "والذي ينطق في اللهجة الساميه " نمرورا" والتي هي عين " نمروز"..فهو الملك النمروز الطاغيه المتاله..ويرسم الكاتب سيناريو الاحداث التاريخية – وفقا لرؤيته الخاصة- ومعللا تحطيم تمثالي احد تمثالي امنون , بان الملك " امنحتب الثالث " ادعي كما هووارد بنقوش معبده بانه قد ولد بشكل مباشر من الاله "آمون " , ومن ثم فهو اله وابن اله, وبالتلي فقد انتشرت عبادته بهذه الصفة..وانه ابنه النابه اخناتون قد ادرك منذ صغره بطلان ذلك , وكان يري كيف تصنع تماثيل الالهة وفطن الي انها لاتنفع ولاتضر, وانه اراد ان يلقن مجتمعه درسا فقام بتحطيم التماثيل في معبد والده , مبقيا فقط علي تمثال واحد من تمثالي " امنون" سليما..وهو ما يلتقي مع القصة المروية بالكتب المقدسة . ثم يعرض الكاتب لاسم " ابرام" وهو الاسم العربي للنبي ابراهيم ., مؤكدا علي مصرية الاسم والمكون من ملصقين هما : " ابر" وتعني بالهيروغليفية" جواد" , "رام" وتعني رجل وبذلك يصبح معني الاسم هو الرجل علي الجواد او الفارس وهو ما يشير الي واقعة تخفي الفارس اخناتون اثناء تحطيمه للتماثيل الوثنية..ويعلن اخناتون في خرطوشه الملكي بانه ملك القطرين ,بينما "آتون" هو اله السماوات والارض في اشارة مبكرة للتوحيد..وان شعاره " فليعش رع حور اختي الذي يتهلل في الافق باسم "شو" الذي هو "آتون" حسبما يري عالم المصريات الاستاذ "هورنونج" انما هي نوع من " النطق بشهادةالتوحيد" ..ويري المؤلف في فنون العمارنة وما احدثته من تغييرات جذرية في الفن المصري : تاكيدا مستمرا علي بشرية اخناتون.." ويمضي بنا الكاتب الي الفترة التي تشتد فيها معارضة كهنة "آمون" المتحالفة مع الجيش والتي حاصرته في عاصمته او دار هجرته " اخت آتون " , وتحت هذه الضغوط يضطر الي هجرة اخري تتجه الي الجزيرة العربية بكامل اهل مدينة التوحيد , ويستدل بذلك علي وجود آثار مصريه بالجزيرة العربية , ومقابر هرمية ومصطبية ومومياوات , منتشرة بالجزيرة العربية من عمان الي البحرين الي المملكة العربية السعودية... ويلقب الباحث الملكة " نفرتيتي" بالسيدة " نفرتيتي" باحتسابهاذات السيدة " سارة" في التراث الديني,والتي سبنجب منها سيدنا " اخناتون / ابراهيم" ابنه " اسحاق" وهو اسم يري الباحث انه اسم مصري اصيل ويعني " البري " او " الوحشي" .بل ان اسم اخناتون نفسه والمكون من ملصقين هما "اخن" بمعني حبيب و " آتون " بمعني الله أي انه حبيب الله او " خليل الله" . ويلمح ايضا الي شخصية الزوجة الثانوية " كيا" والذي يتهم العلماء الاجانب باهمالها رغم الاعتراف بوجودها , وهي الزوجة التي انجب منها ابنه " مري وع ن رع" وتعني بالمصرية قربان او اضحية الله , وهو ما يحتسبه المؤلف ذات النبي " اسماعيل" الذبيح..وعلي هذا فبوصول " اخناتون/ ابراهيم" و " مري وع ن رع / اسماعيل" الي جزيرة العرب تكتمل قصة اقامة قواعد البيت " الكعبة المشرفة" ......... انه كتاب بالغ الطرافة يقدم طرحا بالغ الغرابة , ولكنه يستحق بعض التامل
خالد السروجي- | |
|
سمر سامي لحن حائر
عدد الرسائل : 13 تاريخ التسجيل : 15/09/2008
| موضوع: رد: أخناتون أبو الأنبياء السبت سبتمبر 20, 2008 7:50 am | |
| قد تتشابه الأحداث التاريخية وتتشابه الأسماء
لكن باعتقادي أن هوس البعض بالحضارة الفرعونية وحبهم لشخصياتها التاريخية يدفعهم لإضفاء المزيد من القدسية على تلك الحضارة وعلى شخوصها البارزة فيقاربون بين كل هذا وبين قصص الأنبياء
هذا والله أعلم
شكرا على المعلومات المثيرة استمتعت حقا بالقراءة
| |
|
ever مدان
عدد الرسائل : 89 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| موضوع: رد: أخناتون أبو الأنبياء السبت سبتمبر 20, 2008 10:26 am | |
| الباحث سعد العدل كان قد راسلني أكثر من مرة ...وقد عرض
علي تقديم أي مساعدة أو استفسار بهذا الخصوص ...
لا شك أن ما قام به صديقنا كان نظرية تاريخية ... لا ترقى إلى اليقين العلمي .. هذا رأيي في الموضوع ..
لكني سأحاول أن اتصل بالصديق سعد العدل .. لعله يعرض وجهة نظره بصورة أوضح ..
سمر سامي
تواجدك إثراء للموضوع
دمت بود | |
|