عمر موسى متهم
عدد الرسائل : 433 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| موضوع: السحر والمعجزة والكرامة ........ الخميس ديسمبر 18, 2008 1:29 am | |
| السحر ياتي به شخص يسمي الساحر , اما المعجزة فياتي بهاشخص يسمي النبي , واما الكرامة الصوفية فياتي بها من يسمي الولي..... والنبي شخصية دينية مناقضة لشخصية الساحر ويعتبر وسيطا بين الله ومخلوقاته , اما الولي فهو شخصية دينية اقل مرتبة من النبي , وهوشخص وصل الي اعلي درجات الصلاح فاصبح في موقع يتوسط المؤمن العادي والنبي.... ومن وجهة النظر اللا دينية , لايوجد فارق كبير بين الساحر والنبي والولي , فهذا الفكر يتعامل مع اصحاب الظواهر الفوق طبيعية معاملة واحدة, بل ويضع ممارساتهم جميعا في خانة السحر..وفي الفكر العربي نجد د/ سيد محمود القمني وشفيق مقار وغيرهم من انصار هذا الاتجاه .... ويري شفيق مقار في كتابه ا" السحر في التوراة" : ان موسي لم يكن سوي شامانا /ساحرا وانه اغترف من السحر المصري ما اغترف وفسر علي هذا الاساس كل المعجزات الواردة في العهد القديم , وكذلك معجزات انبياء التوراة والعهد القديم مثل " ايليا" و " اشعيا" وغيرهم.وبذلك فهذا الاتجاه يعتبر النبي مندرجا تحت مصطلح " الساحر"
ويختلف الامر تماما في الفكر الديني, اذ التفرقة قائمة بين الساحر ةالنبي والولي.... ويعرف د/ محمد الطيب النجار المعجزة علي انها " المعجزة للنبي هي امارة الحق وكلامه المصدق , والبرهان الناطق بان النبي انما يبلغ عن ربه , ولم يرسل الله نبيا الا ومعجزاته بين يديه ,تجلو غواشي الشك وتبدد ظلمات الحيرة , وتقطع الحجة علي الجاحدين المنكرين " (1)
ويعرفها القرطبي في كتابه " الجامع لاحكام القرآن" بانها : " المعجزة واحدةمن معجزات الانبياء الدالة علي صدقهم صلوات الل عليهم, وسميت معجزة لانالبشر يعجزون عن الاتيان بمثلها, ,وشرائطها خمسة فان اختل منها شرط لا تكون معجزة"(2)
ويحددها القرطبي هذه الشروط في الاتي:
الشرط الاول : ان تكون مما لا يقدر عليه الا الله تعالي الشرط الثاني: هو ان تخرق العادة الشرط الثالث : ان يستشهد بها مدعي الرسالة علي كونه مرسل من الله الشرط الرابع :ان تقع المعجزة وفق دعوي المتحدي بها , المستشهد بكونها معجزة له الشرط الخامس:الا ياتي احد بمثل ما اتي به المتحدي علي وجه المعارضة(3)
ويقول الدكتور / عبد المنعم الحفني في كتابه " المعجم الصوفي" : الايات لله , والمعجزات للانبياء , والكرامات للاولياء ولخيار المسلمين , وانما سميت معجزات لاعجاز الخلق علي ان ياتوا بمثلها, فمن اثبت من ذلك شيئا لغير الانبياء فقد ساواهم بهم ..ولم يفرق بين النبي وغير النبي... والفرق بين المعجزةوالكرامة ان الانبياءعليهمالسلام مامورونباظهرالمعجزات بينما الواجب المفروض علي الولي ان يستر كرامته " (4) ويذهب يوسف بناسماعيل النبهاني في كتابه " جامع كرامات الاولياء" الي انه انه قيل في لطائف المنن " واعلم ان الكرامات تظهر للولي في نفسه وتارة تظهر منه لغيره فان ظهرت للولي في نفسه فالمراد تعريفه بقدرة الله تعالي وفرديته واحديته" (5) ويقسم النبهاني الفعل الخارق للعادة علي قسمين
القسم الاول : هو ان يكون مع الدعوي وله اربعة اقسام: القسم الاول : هو ادعاء الالهية القسم الثاني :هو ادعاء النبوة القسم الثالث:" هو ادعاء الولاية القسم الرابع : هو ادعاء السحر وطاعة الشيطان
اما القسم الثاني فهو ان تظهر خوارق العادات علي يد شخص من غير شئ من الدعاوي
ويفرق بين حالين:
الحال الاول : ان يكون الشخص صالحا ويسمي وليا وفعله من قبيل كرامات الاولياء والحال الثاني : ان يكون الشخص خبيثا مذنبا وقد انكرالمعتزلة جواز ذلك وان اقره الصوفيه
القسم الثالث : ان تظهر خوارق العادات علي بعض من كان مردودا عن طاعة الله ويسمي لك ب " الاستدراج"
ويعرف الدكتور عبد المنعم الحفني في كتابه " المعجم الصوفي" الاستدراج بانه : " الاستدراج هو الخارق الذي يظهرمن الكفارواهل الفسوق " (6) ويزيد الامر وضوحا في الفرق بين الكرامة الاستدراج " يوسف بن اسماعيل النبهاني"" فيقول " معني الاستدراج ان يعطيه الله كل ما يريده في الدنيا ليزداد في غيه وضلاله فيزداد عن الله بعدا.....والاستدراجات انواع عدة هي : الاستدراج و المكر والكيد الاملاء والاهلاك...وان صاحب الكرامة لايستانس بتلك الكرامة عند ظهورها عليه خوفا من ان تكون استدراجا من الله امتحانا له..واذا ادت الكرامه او الفعل الخارق الي غرور وفساد كان ذلك استدراجا لا كرامة " ( 7)
منقووووووووول
| |
|