بنت الرياحين عطر الحرف
عدد الرسائل : 100 تاريخ التسجيل : 20/09/2008
| موضوع: كليلة ودمنة الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:50 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
لما كنت قد قرأت هذا الكتاب من سنين وكان هدية من أستاذ الفلسفة ... ولما كنت أعود اليه في مرات عديدة , لأمنح نفسي بعض الفائدة الجليلة ..
أحببت أن أتشارك وإياكم أهم ما جاء عن لسان الفيلسوف الهندي بَيْدبا , في كتابه كليلة ودمنة والذي قام بترجمته الى العربية عبد الله بن المقفع
خصائص الإنسان
قال بَيْدَبا الفيلسوف الهندي, في كتابه كليلة ودمنة :
إني وجدت الأمور التي اختص بها الإنسان من بين سائر الحيوان أربعة أشياء, وهي جُمّاعُ ما في العالم , وهي:
الحكمة و العفة والقعل والعدل.
والعلم والأدب والروية داخلة في باب الحكمة . والحلم والصبر والوقار داخلة في باب العقل . والحياء والكرم والصيانة والأنفة داخلة في باب العفة . والصدق والإحسان والمراقبة وحسن الخلق داخلة في باب العدل .
فهذه هي المحاسن , وأضدادها هي المساوئ . فمتى كملت هذه في واحد لم يخرجه النقص في نعمته الى سوء الحظ من دنياه ولا إلى نقص في عقباه , ولم يتأسف على ما لم يعن التوفيق ببقائه , ولم يحزنه ما يجري به المقادير في ملكه , ولم يدهش عند مكروه . فالحكمة كنزٌ لا يفنى على الإنفاق , وذخيرة لا يضرب لها بالإملاق , وحلة لا تخلق جدتها , ولذة لا تصرم مدتها.
يتبع ....
| |
|
ever مدان
عدد الرسائل : 89 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| موضوع: رد: كليلة ودمنة الخميس أكتوبر 09, 2008 2:29 am | |
|
كليلة و دمنة كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم الفصول الخمسة وهي مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة و الأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية و هي قصة الفيلسوف بيدبا حيث تروى قصة عن ملك هندي دبشليم طلب من حكيمه أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي . لكن النص العربي على أي حال لم يترجم عن الأصل الهندي إذ يبد و أنه انتقل لعدة لغات قبل وصوله للعربية . تذكر بعض المصادر أن ابن المقفع قام بترجمته إلى العربية من ترجمة فارسية بهلوية . في حين تذكر مصادر أخرى أنه نقل من الفارسية إلى السريانية و منها للعربية . معظم شخصيات قصص كليلة و دمنة عبارة عن حيوانات برية فالأسد هو الملك و خادمه ثور اسمه شتربة و كليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى و شخصيات اخرى عديدة هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة و على ألسنة هذه الحيوانات .
***
شكرا للأخت ياسمين على الجهد المتميز ... فكرة تستحق التأمل ....والتدقيق
رابط التحميل : http://www.4shared.com/file/19652591/1c762aea/_online.html/_online.html
عدل سابقا من قبل ever في الخميس أكتوبر 09, 2008 4:47 am عدل 1 مرات | |
|
بنت الرياحين عطر الحرف
عدد الرسائل : 100 تاريخ التسجيل : 20/09/2008
| موضوع: رد: كليلة ودمنة الخميس أكتوبر 09, 2008 4:25 am | |
| - ever كتب:
كليلة و دمنة كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم الفصول الخمسة وهي مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة و الأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية و هي قصة الفيلسوف بيدبا حيث تروى قصة عن ملك هندي دبشليم طلب من حكيمه أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي . لكن النص العربي على أي حال لم يترجم عن الأصل الهندي إذ يبد و أنه انتقل لعدة لغات قبل وصوله للعربية . تذكر بعض المصادر أن ابن المقفع قام بترجمته إلى العربية من ترجمة فارسية بهلوية . في حين تذكر مصادر أخرى أنه نقل من الفارسية إلى السريانية و منها للعربية . معظم شخصيات قصص كليلة و دمنة عبارة عن حيوانات برية فالأسد هو الملك و خادمه ثور اسمه شتربة و كليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى و شخصيات اخرى عديدة هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة و على ألسنة هذه الحيوانات .
***
شكرا للأخت ياسمين على الجهد المتميز ... فكرة تستحق التأمل ....والتدقيق
رابط التحميل : http://www.4shared.com/file/19652591...a/_online.html رائع ما جاء منك ...
وما كتبت ...
وبما شاركت...
وكيف لا وانت من تعلمت منه اصطياد المواضيع القيمة التي تجذبنا كالمغناطيس لننهل منها معرفة وعلم
أخي وصديقي عمر لنتوسع بعض الشيء في الكتابة هنا عما جاء من حكم هذا الكتاب
وكم اتمنى من الإخوة في المنتدى المشاركة ... وقد تكون المشاركة إما بالرد وإما بالمتابعة والقراءة وإما بإدخال مواضيع يفيد الوقوف عنها ...
أشكرك مع رعاية المولى /ياسمين | |
|
بنت الرياحين عطر الحرف
عدد الرسائل : 100 تاريخ التسجيل : 20/09/2008
| موضوع: رد: كليلة ودمنة الجمعة أكتوبر 10, 2008 6:18 am | |
| أصل الأدب
حكي أن أربعة من العلماء ضمهم مجلس ملك , فقال لهم :
ليتكلم كلّ بكلام يكون أصلاً للأدب.
فقال أحدهم : أفضلُ خلّة (خصلة) العلماء السُّّّّّكوت . وقال الثاني : إنَّ من أنفع الأشياء للإنسان أن يعرف قدر منزلته من عقله. وقال الثالث : أنفع الأشياء للإنسان ألا يتكلم بما لا يعنيه. وقال الرابع : أروح الأمور على الإنسان التسليم للمقادير . | |
|