أدب ثقافة فن شعر ... الخ
 
دخولالرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لقاء"خاطرة"
الإثنين فبراير 01, 2010 2:18 pm من طرف هالة صبيح

» الأمام محمد عبدة
الخميس يناير 22, 2009 6:21 am من طرف hayan_h2007

» أبدل القناديل ..
الإثنين يناير 19, 2009 7:09 pm من طرف hayan_h2007

» غزة .. حلم آخر
الثلاثاء يناير 06, 2009 9:57 am من طرف shoog77

» نداااااااااء لضمائر الحكام
الثلاثاء يناير 06, 2009 9:41 am من طرف shoog77

» أقداح خارج السُكر ...
الثلاثاء يناير 06, 2009 9:32 am من طرف shoog77

» لا يغرقني الموج ..
السبت يناير 03, 2009 12:55 pm من طرف toutou

» لامسه نبضي ..
السبت يناير 03, 2009 12:43 pm من طرف toutou

» أثواب الخطايا ..
الجمعة يناير 02, 2009 4:38 am من طرف toutou

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عمر موسى - 433
 
حنين - 361
 
shoog77 - 107
 
بنت الرياحين - 100
 
جاك - 93
 
ever - 89
 
بكر - 83
 
adnan84 - 58
 
*همس الصدى* - 52
 
toutou - 38
 
calculatrice






شاطر | 
 

 *المملكة العربية السعودية*منارة الدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنين
سحابة شوق
سحابة شوق


عدد الرسائل : 361
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: *المملكة العربية السعودية*منارة الدين   الجمعة أكتوبر 24, 2008 10:53 am






هذا الوطن والعدل يلبس شعاره

بيرق بلدنا في سما المجد خفاق

دار غدت بالدين نور ومناره

في ظلها تولد مفاهيم الاخلاق

وجهي سعودي ولكواكب مزاره

طموح جاوز بالزمن حد الافاق

ياحظ من هو دار الامجاد داره

كل القلوب بحبها تمطر اشواق



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nahralhanine.maktoobblog.com/
حنين
سحابة شوق
سحابة شوق


عدد الرسائل : 361
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: *المملكة العربية السعودية*منارة الدين   السبت أكتوبر 25, 2008 10:22 pm

النشيد الوطني السعودي







بلادي المجد والعلياء***مجدي لخالق السماء
وارفعي الخفاق اكثر***يحمل النور المثقف
رددي الله اكبر***يا موطني
موطني عشت فخر المسلمين
عاش الملك***للعلم و الوطن




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nahralhanine.maktoobblog.com/
حنين
سحابة شوق
سحابة شوق


عدد الرسائل : 361
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: *المملكة العربية السعودية*منارة الدين   الأربعاء نوفمبر 05, 2008 7:28 pm

معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية

الموقع:
تقع المملكة العربية السعودية في شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا، وحدودها كما يلي:
تحدها الكويت من الشمال الشرقي، والعراق والأردن من الشمال، أما من الشرق فيحدها الخليج العربي والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة، بينما تحدها سلطنة عمان والجمهورية اليمنية من الجنوب، ويحدها البحر الأحمر من الغرب.

وتحتل المملكة العربية السعودية حوالي 80% من شبه جزيرة العرب، وتبلغ مساحتها 2.225.000 كيلومتر مربع. ويمتد ساحلها الغربي حوالي 1.800 كيلومتر، أما الساحل الشرقي فيمتد 500 كيلومتر ويتراوح سطح أرض المملكة العربية السعودية بين مناطق جبلية عالية في منطقة الجنوب الغربي وأودية واسعة في نجد. كما توجد في المملكة أوسع صحراء رملية في العالم، وتغطي مساحة 600.000 كيلومتر مربع.

ويتراوح عرض سهل الساحل الغربي ما بين 15 الى 40 كيلومتر، تحفه سلسلة من الجبال الممتدة من اليمن الى الأردن، والتي قد يبلغ إرتفاع قممها نحو 6.000 قدم، أما الربع الخالي فيمتد في جنوب وجنوب شرق البلاد، وهو منطقة رمال متحركة وخالية من الحياة، وتغطي هضبة نجد شمال شرق البلاد، وتتكون من أودية غير عميقة وتشكيلات أخدودية، تكسوها الرمال في معظمها، في حين تقع صحراء النفوذ الى الشمال، وهي صحراء بالكاد يقوم عليها أي نوع من أنواع الحياة في غياب المطر.

الاقتصاد:
بلغ اجمالي الناتج الوطني للمملكة العربية السعودية في عام 1999 حوالي 521 بليون ريال سعودي (139) بليون دولار أمريكي بمعدل نمو حقيقي حوالي 3 بالمئة ويمثل البترول حوالي 36% من إجمالي الناتج الوطني. وبلغ حجم صادرات المملكة في عام 1999م 227 بليون ريال ووارداتها 108 بليون ريال.

"اهلاً وسهلاً:"
هذه العبارة العربية الترحيبية تجسد مظهراً من مظاهر الحياة الاجتماعية السعودية، اذ ترمز للكرم والضيافة فاهلاً وسهلاً بكم في المملكة العربية السعودية.

التأشيرات:
دخول المملكة العربية السعودية يقتضي الحصول على تأشيرة الدخول. ويجب الحصول على التأشيرة الخاصة مسبقاً بالتقدم بطلب التأشيرة الى سفارات المملكة العربية السعودية. وستقدم وزارة البترول والثروة المعدنية العون اللازم لذلك، فسيتم ارسال أسماء الوفود الرسميه، وكذلك أسماء الراغبين في الحضور الى سفارات المملكة المعنية. فيرجى الاتصال بوزارة البترول والثروة المعدنية بهذا الخصوص.

اللغة:
اللغة العربية هي لغة المملكة العربية السعودية، والذين لديهم التأهيل في اللغة العربية سيجدون سهولة في الحركة وفرصة لممارسة اللغة العربية، كما أن معظم التجار ورجال الأعمال يجيدون لغات أخرى، أما لغة المنتدى فستكون لغات الأمم المتحدة المعتمدة.
اليوم الوطني:
تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في الأول من برج الميزان (الثالث والعشرين من شهر سبتمبر) من كل عام، تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتكوينها على يد المغفور له جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، الذي أعلن تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1351هـ (1932). أما علم المملكة العربية فهو نسيج أخضر اللون كتب في منتصفة بخط الثلث كلمة التوحيد "لاإله إلاالله محمد رسول الله" وتحت كلمة التوحيد مباشرة يمتد سيف عربي أبيض مقبضه باتجاه سارية العلم. وتكريماً لكلمة التوحيد المكتوبة على العلم، فان علم المملكة العربية السعودية لا ينكس ولا يلامس الأرض أو الماء. أما رمز المملكة فيتكون من سيفين متعاقبين تسمو من بينهما نخلة، ويرمز السيفان الى المنعة والقوة والتضحية، بينما ترمز النخلة الى الحيوية والازدهار والخير.

العطلات الرسمية:
يوم الجمعة هو يوم الراحة لكن المكاتب الحكومية تغلق أبوابها أيضا يوم الخميس. اضافة الى ذلك ثمة مناسبتان تعطل فيها الدوائر من كل عام: عيد الفطر ومدتة ثلاثة أيام، وعيد الأضحى (الحج) ومدته سبعة أيام.

ساعات العمل:
تبدأ ساعات العمل اليومي الرسمية عموماً من الساعة والنصف صباحاً حتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر. أما في القطاع الخاص فساعات العمل تنقسم الى فترتين، صباحية ومسائية، تبدأ الفترة الصباحية من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الساعة الثانية عشرة ظهراً، أما الفترة المسائية فتبدأ من الساعة 4:30 مساءً الى 8:30 مساءً.

وحدة النقد:
الريال هو الوحدة الأساسية للنقد، ويتكون كل ريال سعودي من مائة هللة. أما وحدات النقد الورقي فهي فئة الريال، وفئة 5 ريالات،وفئة 10 لريالات، وفئة 20 ريالاً، وفئة 50 ريالاً، وفئة100 ريال، وفئة 200 ريال، وفئة 500 ريال، وينقسم الريال، وهو الوحدة الأساسية للنقد، كما يلي:
يتكون كل ريال سعودي من مائة هللة، وتنقسم الوحدات النقدية المعدنية الى فئة 5 هللات، 10 هللات، 25هللة، ثم 100 هللة، ويعادل الدولار الامريكي 3.75 ريالاً.

البنوك:
تعمل عشرة بنوك تجارية في المملكة العربية السعودية، ولهذه البنوك 1300 فرع في مناطق المملكة، وكلها تعمل تحت إشراف وتنظيم مؤسسة النقد العربي السعودي. كما تعمل هذه البنوك وفق أحدث الأنظمة التقنية والألكترونية، وبالامكان التعامل ببطاقات الإئتمان وبطاقات البنوك في كل هذه الفروع، وفي المحلات التجارية الأخرى.

المواصلات:
استخدام التاكسي في المدن شي مألوف،. كما يمكن استخدام القطارات بين مدينة الرياض ومدينة الدمام على الساحل الشرقي. وتحتوي هذه القطارات على عربات الدرجة الأولى المكيفة والمجهزة تجهيزاً عالياً. كما أن لمعظم شركات تأجير السيارات الدولية فروعاً في مدن المملكة الرئيسة. أما فيما يتعلق بأعضاء الوفود الرسمية المشاركة في المنتدى فإن وزارة البترول والثروة المعدنية ستؤمن سيارتين لكل وفد: واحدة لرئيس الوفد، والثانية لبقية أعضاء الوفد.

وسائل الاتصالات:
جميع سبل الاتصالات الحديثة متوفرة، بما ذلك الهاتف، والهاتف النقال، والتلكس، والفاكس،وشبكة الانترنت، والمراسلون، أما شبكة التلكس فترتبط بأكثر من 150 دولة.

الخدمات الصحية:
سيكون هناك مركز صحي مجهز تجهيزاً عالياً من حيث المعدات والكادر البشري في فندق انتركونتننتال الرياض خلال فترة المنتدى، وسيقدم خدماته مجاناً لكافة الدول والمنظمات المشاركة في المنتدى سواء كانوا أعضاء ضمن الوفود الرسمية أو غير أعضاء.

المناخ والملابس:
مناخ المملكة العربية السعودية حار وجاف صيفاً، لكنه يتجه نحو الاعتدال في مرتفعات المناطق الجبلية الجنوبية. أما على السواحل فإن المناخ يتسم بالحرارة والرطوبة. وتتدنى درجة الحرارة في الشتاء الى ما دون الصفر المئوي في وسط البلاد وشرقها وشمالها وجنوبها ويتسم الطقس في منطقة الرياض في شهر نوفمبر بالاعتدال، لكنه قد يكون اعتدالاً متغيراً بحيث قد يصبح بارداً أو ممطراً، وتتراوح درجة الحرارة لشهر نوفمبر حوال 19 درجة مئوية أي ما يعادل 66.5 فهرنهايت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nahralhanine.maktoobblog.com/
 
*المملكة العربية السعودية*منارة الدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الحرفmoltaqalharf :: منتديات منوعة :: من المحيط إلى لخليج-
انتقل الى: